عيوب ومميزات التسويق الإلكترونى

التسويق الإلكترونى

عيوب ومميزات التسويق الإلكترونى

أدى عصر التكنولوجيا وشبكة الويب العالمية إلى تحويل كل شيء إلى الهاتف. لقد تحول مفهوم واستراتيجيات وعمليات التسويق التقليدية إلى التسويق الالكتروني.

يتضمن التسويق الالكتروني أدوات أكثر تقدمًا وتطورًا. توفر وصولاً سهلاً إلى التحليلات والبيانات، حتى يتمكن المسوقون من مواءمة استراتيجياتهم التسويقية والتجارية معها.

وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن عيوب ومميزات التسويق الإلكتروني.

مميزات التسويق الإلكترونى

– تخفيض التكلفة

يوفر التسويق الالكتروني أيضًا خيار أتمتة العمليات المختلفة لعملك. على سبيل المثال ، يمكنك إرسال طلبات العملاء مباشرة إلى موردي الطرف الثالث ومطالبتهم بإرسال الطلب مباشرة إلى العملاء. تتيح لك الأتمتة هنا توفير تكلفة المخزون والتكلفة اللوجستية وتكلفة إدارة المخزون وتكلفة الإيجار وتكاليف تسليم المنتج.

– المزيد من الظهور

أهم شيء من وجهة نظر العمل هو أن التسويق الإلكترونى يزيد من انكشاف منتجك / خدمتك. إن الشاغل الرئيسي لكل صاحب عمل جديد هو أن يرغب في أن يكون منتجهم في السوق حيث يمكن للناس رؤيته. المزيد من الظهور لمنتجاتك يعني أنه سيزيد من فرص المبيعات.

– أقل خطورة

الشيء الجيد في استخدام التسويق الإلكترونى هو أنه لا ينطوي على الكثير من المخاطر. تعد حملات التسويق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أرخص بكثير مقارنةً بالتلفزيون واللوحات الإعلانية وإعلانات الصحف.

إن تكلفة بدء التسويق الإلكترونى والتكلفة التشغيلية لمتاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت منخفضة جدًا مقارنة بإنشاء متاجر فعلية. عندما تضيف كل هذه العوامل ، فإنها تجعل التسويق الإلكترونى أقل خطورة من التسويق التقليدي.

– رد فعل سريع

السرعة والاستجابة السريعة هي مفتاح النجاح والانتشار الواسع للتسويق الإلكترونى. يسمح لك بالرد على جمهورك على الفور بغض النظر عن المسافة. إنه بسبب الاستجابة السريعة. أصبح العالم قرية عالمية. السرعة والتفاعل السريع هو السبب الرئيسي وراء النمو والتطور التكنولوجي في العقود القليلة الماضية.

إذا كان الناس يستخدمون طرق الاتصال التقليدية مثل الصحف والكتب والتفاعل وجهًا لوجه ، فلن نتمكن من رؤية التكنولوجيا الحالية.

– سهولة جمع البيانات

عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات لمراقبة أداء عملك ، فلا يوجد بديل أفضل من أدوات التسويق الإلكترونى. ضع في اعتبارك ما إذا كان عليك جمع الأموال بالطريقة التقليدية والمباشرة ، فسيستغرق الأمر شهورًا ووفرة من الموارد المالية. ولكن يمكنك القيام بذلك في غضون يوم عبر الإنترنت.

سواء كان الأمر يتعلق بجمع البيانات أو التقييم أو مراقبة أداء عملك أو التحقق من تحليلات عملك ؛ هذا ممكن فقط من خلال نهج التسويق الإلكترونى.

– إضفاء الطابع الشخصي

التسويق الشخصي هو الأسلوب الأحدث والحديث في عالم التسويق الإلكترونى. أي أنك تتعامل مع عملائك كما لو كنت تعرفهم بناءً على بيانات التسوق التي جمعتها منهم. يكاد يكون من المستحيل تذكر أسماء مئات الآلاف من العملاء على أطراف لسانك. يسمح لك التسويق الإلكترونى فقط باتباع نهج التسويق المخصص في عملك.

– زيادة التفاعلات

من خلال الجمع بين نهج التسويق الإلكترونى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك زيادة التفاعل مع العملاء المستهدفين. أنت تتفاعل مع جمهورك باستخدام نهج التسويق المخصص. كلما زادت نشاطك في تفاعلك مع جمهورك ، زادت فرص نجاح نشاطك التجاري. إنها طبيعتنا البشرية. نميل إلى زيارة تلك الأماكن التي نعرفها جيدًا.

– إمكانية الوصول إلى العالمية

أتاح التسويق الإلكترونى للأعمال التجارية الوصول إلى السوق العالمية. الجميع على دراية بالعلامات التجارية العالمية مثل Google و Facebook و Microsoft و Apple و Amazon. بسبب التسويق الإلكترونى ، أصبحت هذه العلامات التجارية علامات تجارية عالمية ووصلت إلى جمهور عالمي. العديد من العلامات التجارية الجديدة آخذة في الارتفاع بسبب أساليب التسويق الإلكتروني المتقدمة.

❏ اقراء ايضا: المتجر الإلكتروني وسيلة للاستثمار

عيوب التسويق الإلكتروني

– الاعتماد على التكنولوجيا

بالطبع ، للتسويق الإلكتروني العديد من المزايا ، لكنه يعتمد كليًا على التكنولوجيا والإنترنت. لا يمكنك فعل أي شيء بدون الأدوات التكنولوجية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات.

إذا كان أي من الأدوات لا يعمل ، فسيتم إيقاف عملك بالكامل. لكنها تعتمد كليًا على التكنولوجيا فقط ، مما يجعل التسويق الإلكترونى والأنشطة التجارية الأخرى ذات الصلة محفوفة بالمخاطر.

– قضايا الخصوصية والأمان

تعد خصوصية العملاء وأمن بياناتهم من أهم القضايا في عصرنا التكنولوجي. لهذا السبب يتردد العملاء ويحجمون عن الانضمام إلى النظام الأساسي الجديد بسبب مشكلات الخصوصية والأمان. هذا هو السبب في أنه يجعل من الصعب جدًا على الشركات الجديدة جذب العملاء على نظامها الأساسي.

– تكلفة الصيانة

يقلل التسويق الإلكترونى من الكثير من التكاليف ، لكنه يزيد من تكلفة شراء الأدوات التقنية وتكاليف الصيانة. يجب عليك توظيف مطورين ومتخصصين تقنيين لإدارة منصة الويب الخاصة بك. الأدوات التقنية مكلفة للغاية للشراء أيضًا. عندما تجمع بين كل هذه التكاليف، يصبح عندئذ مبلغًا كبيرًا من النفقات لإدارة عملك.

– منافسة سعرية أعلى

نظرًا لأن أي متخصص تقني يمكنه بدء نشاط تجاري عبر الإنترنت وهو يقوم بكل العمل. لذلك ، فإن نفقاته منخفضة جدًا مقارنة بالشخص الذي يوظف محترفين آخرين. ونتيجة لذلك ، سيقدم المتخصصون في مجال التكنولوجيا منتجات / خدمات منخفضة السعر للعملاء. لهذا السبب يتعين على الشركات الجديدة عبر الإنترنت مواجهة منافسة أسعار ضخمة.

❏ اقراء ايضا: تسويق المتجر الإلكتروني.

دعنا نساعدك في نجاح نشاطك.

يمكنك متابعتنا لمعرفة كل ماهو جديد من خلال السوشيال ميديا ،فيسبوك ، تويتر ، انستجرام ، لينكدان .

للحصول على كافة الخدمات التي نقدمها ، سواء في مجال تصميم المواقع الالكترونية أو الجرافيك وصناعة الهوية أو التسويق الإلكتروني ، وصيانة وحماية المواقع، وتطوير المواقع وتحسين ظهورها على محركات البحث،وذلك من خلال زيارتك لموقعنا الرئيسى من هنا redicc.net.